عدسات سنوي

تأتي العدسات الطبية أو الملونة في عبوات، تختلف مدة صلاحيتها من نوع لآخر ومن علامة تجارية لأخرى.

فالعدسات الطبية الشفافة المخصصة لتصحيح النظر والانحراف، تأتي في عبوة أو عدة عبوات مدة صلاحيتها يوم، أسبوع وقد تصل إلى شهر كحد أقصى للعبوة الواحدة التي تحتوي على زوج من العدسات.

أما العدسات الملونة فتأتي في عبوات مدة صلاحيتها يوم أو شهر كحد أقصى.

لكن، ماذا نعني بصلاحية العدسة الطبية؟

عادة ما يكون انتهاء العدسات اللاصقة منذ إنتاجها وتعبئتها لمدة عام واحد ويمكن أن يصل إلى 4 سنوات كحد أقصى. عادة ما يتم سرد تاريخ انتهاء الصلاحية على العدسات اللاصقة في تنسيق الشهر والسنة.

لكن الصلاحية التي نعنيها هنا هي المدة أو الفترة التي ينصح باستعمال العدسة الطبية خلالها، والتي على شكل عدسات يومية أو أسبوعية أو شهرية.

سبب وضع الشركات المنتجة للعدسات الطبية الشفافة أو الطبية الملونة مدة معينة للاستعمال؛ هو في أن المادة التي تُستخدم في صناعتها، تكون مُعرضة للتحلل والتلف والتشقق بعد هذه المدة، حتى وإن تم الحفاظ عليها وتنظيفها باستمرار في المحلول الخاص بها.

من هنا، نستنتج أن استعمال العدسات اللاصقة بعد انتهاء صلاحيتها، يعد أمر بالغ الخطورة على صحة العينين وصحة النظر على حد سواء.

فالمادة المتحللة حتى وإن كانت في الأساس آمنة، يمكن أن تترسب عبر أنسجة العينين مسببة أذى للقرنية أو القزحية أو أي من أجزاء العين الدقيقة والحساسة.

أيضا، استعمال العدسات خلال بضعة ساعات لا يعني أن مدة الصلاحية قد زادت، لأن مفهوم صلاحية المنتج هي مدة بقاؤه صالحا للاستعمال منذ بداية فتحه بغض النظر عن طريقة استعماله.

لمعرفة ما يمكن للعدسات منتهية الصلاحية أن تؤثر على العينين، إليك بعد المضاعفات التي قد يسببها هذا الأمر:

1- احمار العينين وتهيجهما عند الاستعمال

قد تلاحظ عند ارتداء العدسات أن العينين بدأت بالتهيّج والاحمرار تدريجيا، مما يؤدي إلى الشعور بالحرقة في العينين والرغبة في حكها كردة فعل تلقائية هدفها تحفيز الدموع المُطهرة على تنظيف العينين من البكتيريا والأوساخ الناتجة عن تحلل العدسة.

2- الشعور بوخزات عند النظر يُمنى أو يُسرى أو عند رمش العين

أحيانا لا تسبب العدسات تهيج أو حساسية، لكن قد تسبب الشعور بوخز العينين عند تحريك الحدقة والنظر إلى الجانب، يكون السبب وراء الوخز في الغالب وفي حالة العدسات المنتهية الصلاحية، هو تآكل أطراف العدسة وعدم ملاءمتها تماما على الحدقة.

إهمال الوخز يمكن أن يؤدي العينين أكثر عند تجاهله؛ لذا ننصحك بنزعها على الفور إن شعرت بالوخز لعدة مرات أثناء ارتدائها.

3- رؤية غير واضحة أو تكسوها شوائب

أحيانا قد تلاحظ عند ارتداء العدسات وجود شوائب تؤثر على جودة الرؤية إضافة إلى الرؤية المشوشة أو الغير نقية تماما، كل ما يحدث للرؤية يكون سببها بالتأكيد وجود خلل في جودة العدسة خاصة عند انتهاء صلاحيتها.

4- نقص وصول الاكسجين إلى العينين

تتميز العديد من العدسات ذات الجودة المعروفة، فنفاذية عالية للاكسجين، مما تساعد على تنفس العينين وإبقائها صحية حيوية طيلة مدة استعمالها، لكن بعد انتهاء الصلاحية تتلف المواد المسؤولة عن نفاذية الاكسجين وقد تتحلل، مما يُضعف العدسة في قدرتها على السماح للأكسجين بالوصول إلى العينين، فيؤدي في النهاية إلى التأثير المباشر على صحة وسلامة العينين والنظر.

لذلك، يجب الحرص على ضرورة استعمال العدسات ضمن الصلاحية المذكورة أي ليوم، أسبوع أو لشهر ثم رميها وعدم استعمالها مرة أخرى.

يمكنك عبر آيلاش تسوق عدسات سنوي شفافة أو الطبية الملونة حسب المدة التي تود استعمالها خلالها في صفحة التصنيفات الخاصة بكل مجموعة.

Leave a Comment

Your email address will not be published.

أعلى